منتديات هدوء المرسى المصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات هدوء المرسى المصرية


 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 


 

 سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
King Bassam
{مدير الهدوء}
{مدير الهدوء}
King Bassam


ذكر
الاسد

عدد الرسائل : 682
العمر : 37
البلد : Egypt
العمل/الترفيه : eng/Computer
احترام قوانين المنتدى :
سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Right_bar_bleue

الوسام 1 : King Bassam  المدير العام
الوسام2 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام3 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام4 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
السٌّمعَة : 1
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب   سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 2:50 am


سنكتب عشرات المقالات حول تاريخ قرطاج وحضارتها ، وسننشر وثائق ومعلومات لم يكتب عنها حرفا واحدا باللغة العربية .

وسنذكر كل المراجع التي اعتمدنا عليها.

نعتذر للقارئ مسبقا عن كل الغلطات النحوية والتركيبية لان علاقتنا باللغة العربية محدودة جدا .



.........................


مجد الغربيون أثينا وروما لكنهم نادوا بمثالية قرطاج .


يقول Rollin (1) : عندما حاصر الإسكندر الأكبر مدينة صور، ليضع أهلها في أمان أعز ما يملكون بعثوا بنسائهم وأطفالهم إلى قرطاج ، وتم استقبالهم والاعتناء بهم برأفة وطيبة وسخاء مثل التي نترقبها من الآباء والأمهات اللذين هم أكثر حنانا وثروة ، بالرغم من انه في ذلك العهد كانت الحرب تضغط بقوة .


هذه الميزات الدائمة لهبة صادقة لهم شرف ومصدر فخر لأمة أكبر من كل الغزوات والانتصارات المجيدة .


وحول حصار الإسكندر الأكبر لصور يقول Quinte-Curce (2 ) : قرطاج كان لها احترام أبي للوطن الأم صور … ( ص 21 ) ويقول ( ص 33 ) وصل صور ثلاثة وثلاثون نائبا برلمانيا من قرطاج …. وبعث أهل صور بنسائهم وأطفالهم لقرطاج .


ويقول : Le Compte de Segur ( 3 ) صفحة 239 : وعندما خرب الاسكندر الأكبر عاصمة الفينيقيين صور ، النساء والأطفال الذين نجوا من المجزرة وجدوا بقرطاج وطنهم الآخر .


وقال عنهم Ampere (3) صفحة 83 : لنترك الغاليين الشعوب المتوحشة ( الغربيين ) إلى شعوب متحضرة ، رأينا بلاد الغال الأيبيرية والكلتية وسنراها إغريقية ورومانية . سنترك ورائنا ظلمة العهد البدائي : وسندخل إلى عالم النور .


لكن قبل ظهور الإغريق والرومان ، ألم يزر سواحلنا أقدم المتحضرين ، بهذا الشعب الذي ازدهاره سبق بعدة قرون حرب طراودة ، بهذا الشعب الذي قضاءه وقدره ينتهي عندما يبدأ قدر اليونانيين ؟


إنهم الفينيقيون …….


علاقة قرطاج بالدين :


يقول Rollin (ص 143 ) : حسبما يظهر من الكثير من خيوط التاريخ ، يرى جنرالات قرطاج كواجب رئيسي أن يبدؤوا وينتهوا كل معاملاتهم بعبادة الآلهة .


(ص144 ) : ليس الخواص فقط يعتزون بالظهور في كل الحفلات الدينية لتمجيد الآلهة ، نرى انه إلهام وذوق الأمة كلها . بوليبيوس احتفظ لنا بمعاهدة سلام بين فيليب ابن ديمتريوس ملك مقدونيا والقرطاجيين ونجد بطريقة حساسة جدا احترام القرطاجيين للآلهة ، واقتناعهم الحميم بان الآلهة يساعدون ويقودون الأعمال البشرية ، وبالخصوص المعاهدات الوقورة التي تكون باسمهم ، تحت أنظارهم وبحضورهم .


وتم ذكر خمسة أو ستة آلهة …. ويقول سأذكر المصطلحات نفسها لتكون لنا بعض الأفكار عن الفقه القرطاجي : ( ملاحظة : سأنقل أسماء الآلهة كما ذكرها ) هذه المعاهدة عقدت بحضور جوبيتار Jupiter وجونن Junon وأبولون Apollon و بحضور جن القرطاجيين وهرقل وايولاوس Iolaus بحضور مارس ونبتون وتريتون Triton وبحضور الآلهة الذين يصاحبون جيوش قرطاج والشمس والقمر والأرض وبحضور الأودية والمزارع والمياه وبحضور كل الألهة التي تملكهم قرطاج . ( من يريد أن يقرأ كل المعاهدة لينظر إلى بوليبيوس 5 )


وكان للقرطاجيين آلهتان ممجدتان على وجه الخصوص وهما :


الأولى :


الآلهة سيلاست Celeste اسمها كذلك اوراني Urani وهي القمر والتي يتوسلون لها للنجدة عندما تحدث لهم نكبة بالخصوص في حالة الجفاف لكي تنزل المطر ( هذه الآلهة بقيت الناس تعبدها حتى في القرن الخامس ميلادي وبعد سقوط روما وكان لها معبد كبير بقرطاج حسب شهود عيان ( 6 ) الغريب في الأمر ان أغسطين تكلم عنها بصفة الماضي حسب ما فهمت )


الثانية :


الآلهة الثانية التي يعظمها خاصة القرطاجيون والتي يقدمون لها قرابين بشرية هي ساتورن Saturne المعروفة عندهم باسم ملوك Moloch في الكتب . هذه العقيدة أتت من صور إلى قرطاج و فيلون Filon ذكر ما قاله سنشونياتون الفينيقي ٍ Sanchoniaton حيث نرى ان هناك عادة من صور ، عند حدوث كارثة كبرى الملوك يضحون بأبنائهم ليخففوا من غضب الآلهة ….. الخ


لكن Quinte – Curce يقول ( ص 35 ) ويتكلم هنا عن الإسكندر الأكبر عندما حاصر مدينة صور : ….. وارتفعت كذلك عدة أصوات تنادي بإحياء عادة دينية قديمة جدا دخلت طي النسيان منذ قرون كثيرة ويظنوها بأنها مسرة للآلهة وهي التضحية بطفل من الأحرار



ملاحظة : الكاتب هنا يعتمد على ما قاله فيلون Filon الذي كان يحمل الجنسية الرومانية ” وقيل انه يهودي ؟؟ “ لكن الكثير من أفراد عائلته تركوا اليهودية واعتنقوا وثنية روما . ( كتبت عن هذا سابقا )


لا أريد أن أنقل ما قاله بلوتارك اليوناني Plutarque لأنه لا يخفي عنصريته تجاه قرطاج وما قاله البقية …


لكن أظن ان Quinte Curce يقول ان هذه العادة الدينية لم يتم استعمالها منذ قرون طويلة


أظن ان جماعة Corteze والقساوسة الأسبان قالوا نفس الشيء عن منتزوما والكهنة وكيف يقدمون البشر كقرابين للآلهة ، لكن هناك شكوك حول ما قالوه


وأظن ان كل الأديان والإيديولوجيات والدول بكل بقاع العالم إلى غاية هذه الثانية يقدمون بالبشر كقرابين لترضية الرب او الدولة أو الإيديولوجية وأظن ان آلهة الحرية بنيورك قدموا لها عشرات وعشرات الملايين من الأرواح لترضى علينا …..



1 – Rollin


Nouvelles Edition


Par M. Letronne

Paris


M DCCC XXI


Livre second


Histoire des Carthaginois


Premiere Partie







2 – Histoire d Alexandre le Grand



Quinte – Curce


Traduction de MM. Aug et Alph. Trognon


Tome II


Paris


M DCCC XXVIII




Le Comte de Segur -3


Histoire Ancienne


Nouvelle Edition II


Paris 1858








4 – Histoire litteraire



de la France


avant le douzieme siecle


M. J-J Ampere


Tome premier


Hachette 1839








5 - حول المعاهدة أنظر للنص الكامل ص 39 :


Histoire de Polybe


Traduit du Grec par


Dom Vincent Thuillier


Tome sixieme


A Amesterdam


M . DCC. LIII…

Livre VII chapitre IL chapitre II page 39





6 - أنظر لما يقوله سالفيان الذي زار قرطاج في ذلك العهدعن الآلهة سيلاست ( صفحة 105 و 107 ) ونشرنا عنه سابقا


Oeuvres de Salvien


Traduction Nouvelle


Par Gregoire et Collombet


Tome Second


Paris 1833

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdo2mrsa.yoo7.com
King Bassam
{مدير الهدوء}
{مدير الهدوء}
King Bassam


ذكر
الاسد

عدد الرسائل : 682
العمر : 37
البلد : Egypt
العمل/الترفيه : eng/Computer
احترام قوانين المنتدى :
سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Right_bar_bleue

الوسام 1 : King Bassam  المدير العام
الوسام2 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام3 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام4 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
السٌّمعَة : 1
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب   سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 2:51 am


متى كان الرحالة والجغرافي وعالم الفلك Pytheas الذي اكتشف شمال أوروبا وجزيرة إزلندا وجزيرة غرنلند فرنسي ومن مرسيليا ؟

سننقل هنا ما قاله غربي عن Pytheas قبل ان يصاب الغرب بمرض الأنوية والتعصب .



ص 243 : حاولنا أخيرا بالعدد الأول عرض إلى أي درجة وصلت الدراسات الأركيولوجية بالسويد والدانمارك . ولسنا في حاجة للتذكير بأن الملاحظات والإنجازات التي قدمها علماء دول الشمال لها أهمية كبرى ، وعلماء الآثار الفرنسيون لهم مصلحة كبرى أن يتابعوا أعمالهم فور صدورهم .

السيد نلسن Nilsson الذي عن طريقه عرفنا التمثال الغريب بكيفيك Kivik ( مدينة صغيرة بجنوب السويد ) نشر أخيرا الجزء الثاني من تأليفه الكبير حيث يواصل فيه تطوير أطروحته : القبائل بشمال أوروبا كان لهم أسلحة ومعدات من الحجر فقط ، تحصلوا في عهد من الصعب جدا تحديده ، لكن قديما جدا ، على حضارة متطورة جدا عند وصول الفينيقيين الذين جلبوا لهم في نفس الوقت البرنز وعبادة بعل .

واستنتج ان الإتصالات الأولى التجارية مع الفينيقيين حدثت في العهد الهوميري ( المعروف بالغرب باسم Homere - أي تجران الخليجي ) . السيد نلسن وصل إلى حادثة مهمة جدا في موضوعه وهي الرحلة المشهورة التي قام بها Pytheas إلى جزيرة Thule ( الإسم القديم لجزيرة غرينلند ) ……

نعرف أن Pytheas ولد بمرسيليا ، قام بزيارة شمال أوروبا حوالي 350 ق م . ونعرف كذلك حول هذه الحادثة المهمة جدا شهادات أخرى دون الأجزاء الصغيرة التي رواها Pytheas بنفسه ……

السيد Nilsson نيلسون فكر هكذا : Pytheas دينه فينيقي ، يعبد بإخلاص الشمس . والنقش الفينيقي الذي عثر عليه بمرسيليا سنة 1845 الذي نشر عنه القس Barges وعلق عليه M. Movers والذي يظن انه من القرن الرابع قبل الميلاد ، أثبت بما فيه الكفاية ان المدينة بناها الفينيقيون ( d ionie ” 2 ” ) في القرن السادس ق م ، قبل كل شيء كان لهم معبد لبعل وحكومة بها قاضي قرطاج نفس ما هو موجود بقرطاج . و Strabon أظهر لنا عبادة ديانا التي هي أستارتي ( عشتار ) عند الفينيقيين .

حسب ما يظهر هذا الدين كان موجودا بمرسيليا حتى بعد زمن Pytheas ، لاننا نرى ان الرومانيين يعترفون للإنقاذ بأن سكان مرسيليا تكريما لهم أهدوهم فوق جبل Aventin صورة لديانا نفس التي يعبدوها الفينيقيون .

زيادة على ذلك نلاحظ ان الديانة القرطاجية غيورة ولا تقبل المنافسة والتقسيم مع الآخرين ، ونستنتج بأن Pytheas كان مثل أبناء وطنه يعبد بإخلاص بعل وأستارتي ( عشتار ) .

الدول الغربية الأوروبية زارها واحتلها الفينيقيون منذ زمن طويل ، Pytheas حاذى نفس المناطق وقابل في كل مكان بشر يؤمنون بنفس دينه ومن جنسه ، جغرافي وعالم فلك بارع ( حسب ما يظهر دون ان يستنتجد بشيء آخر إعتمد على المزولة الشمسية فقط وحدد Latitude لمرسيليا )

……………….. الخ

المرجع :

Revues des deux Mondes

XXXIII annee – seconde periode

Tome quarante quatrieme

Paris Bureaux des deux mondes

Rue saint Benois 20 – 1863



ص 243 – 244



أنظر كذلك كتاب

Pytheas de Marseille

La geographie de son temps

Par Joachim de Lelewell

Ouvrage publie par Joseph Straszewicz

ParisChez l editeur Rue colombier n 3

1836

وعدة كتب أخرى سأرجع مستقبلا لهذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdo2mrsa.yoo7.com
King Bassam
{مدير الهدوء}
{مدير الهدوء}
King Bassam


ذكر
الاسد

عدد الرسائل : 682
العمر : 37
البلد : Egypt
العمل/الترفيه : eng/Computer
احترام قوانين المنتدى :
سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Right_bar_bleue

الوسام 1 : King Bassam  المدير العام
الوسام2 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام3 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام4 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
السٌّمعَة : 1
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب   سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 2:52 am


وهذا ما قاله غربي عن قرطاج عايش الثورة الفرنسية وكان بأعلى هرم السلطة وساهم في بناء الدولة الحديثة ، تحمل مسؤوليات عليا مدنية وعسكرية ، ساهم في الحرب الأهلية الأمريكية كتب الكثير من الكتب ، تقابل مع فولتير …. الخ هذا الغربي يرى ان دولة قرطاج أسمى من الدولة الإلهية المسيحية .

بينما ينادي بعض العلماء والمفكرين الكبار جدا منذ العهد العباسي والأندلسي وإلى يومنا هذا بحكمة أثينا وشيوخ أثينا ومنطق أثينا ، ويقولون الحل الوحيد ليخرج المشرق من سباته هو عبادة أثينا وديمقراطيتها ووصل بهم التعصب الأعمى ليقولوا ان المشرق لم يقدم شيئا يذكر منذ القدم نجد ان هذا الغربي مجد قرطاج وكأنه قرطاجني ورآها كمثال أعلى يجب على الغرب أن يقتاد به …….

ويؤسفني أن أرى أن بعض أهل المشرق الذين يتكلمون باسم قرطاج ينشرون أشياء ليس لها أي أساس من الصحة لخدمة السياسيين والعولمة .؟؟؟؟

يقول L.Ph. Segur (1) (ص 238 ) حقد الرومانيين على قرطاج تركهم يريدون مسح اسمها من الكون ، وبما أنهم خربوا كل أرشيف البلاد لا نعرف شيئا عن بداية تاريخ قرطاج !!!

وأخيرا كل ما نعرفه عن قرطاج أتانا من الرومانيين ، مصدر مشكوك في مصداقيته .

الحقد القاسي المتصلب للمنتصرين بقي حيا على دمار وموت المغلوبين . مسحوا قوانينهم ، وتركوهم ينسون لغتهم ، حذفوا اسمهم من قائمة الشعوب ، مثلما حطموا جدران بيوتهم ، حرقوا كل أرشيفهم وكتبهم … لا يمكن لنا أن نحكم عن شعب حسب شهادة أعدائه ، إنه من المستحيل رفض احترام والإعجاب بجمهورية لمدة سبع مئة سنة تتمتع بحكمة قوانينها والسلام في داخل حدودها ، وكسبت بسلاحها وتقنيتها كثيرا من الشهرة والثروة .

ص 243 : هناك قانون يمنع أهل قرطاج على دراسة اللغة اليونانية ( ملاحظة : ليس لي أي تعليق عن ما قرأته من واحد وآخر كتب عن حنبعل أو الفيلسوف عزربعل ؟؟؟ ) .

ص 236 : اسم زوج عليسة هو عسرباس Aserbas أو Secherbas أو Siche وكان مشهورا بالفضائل الرئيسية الأربعة وبثروته.

ص 237 : وعدت عليسة أن لا تتزوج أي كان بعد موت زوجها ، لكن ملك Getules ( قبيلة بشمال إفريقيا تعاملت مع الرومان … ) هددها بالحرب ان لا تتزوجه . الملكة لا تريد ان تخون وعدها أو تعرض شعبها للخطر ، فطلبت فترة للتفكير ثم قدمت قربانا لروح زوجها سيشي ، ثم صعدت على المحرقة وطعنت نفسها بالخنجر ورمت بجسمها في النيران .

أسطورة فرجيليوس حول Enee و Didon أي عليسة ، إنها مجرد خرافة تخيلها هذا الشاعر لكي يمدح تفاهة أهل روما .

حسب الظاهر القرطاجيون وفاء لذكرى عليسة لا يريدون قط أي حاكم آخر نظرا لكونها رفضت أن تكون زوجة لشخص آخر بعد زوجها سيشي فعملوا بعدها بالنظام الجمهوري ( ملاحظة : هذا الملك البربري إيارب Iarbe أراد ان يتزوجها ليحكم قرطاج ، ومتى تأسست اليونان التي تنادون بديمقراطيتها ومتى عرفت النظام الجمهوري ؟؟؟ )

ص 239 : كلمة Poeni التي اشتقوا منها كلمة Punique مشتقة بالتأكيد من كلمة Pheniciens ( عشرات المراجع الغربية تقول نفس الشيء )

ص 240 : هنا يرد على ما يقوله بلوتارك حول ادعائه بان القرطاجيين كانوا يقدمون الأرواح البشرية كقرابين للآلهة : كل الشعوب القديمة قدمت القرابين للآلهة إلى أن دخلت المسيحية ، إلغاؤها للقرابين كان من أحسن الأشياء التي قدمتها هذه الديانة الأخلاقية ، ثورة سعيدة لو تمكنت من منع صعود الكثير من الطغاة والمتعصبين الذين طلبوا بنفس القرابين مثل Saturne ( هنا أظن يتكلم حتى عن اليهود بأنهم قدموا البشر كقرابين … )

ص 240 : من الواجب ان تكون الحكومة القرطاجية مبنية على أسس صحيحة لأنها لمدة خمسة قرون أنقذت هذه الجمهورية من سلسلة من الطغاة ومن الفوضى .
( أعتذر للجميع ، نتيجة خلل بالجهاز لم أتمكن من نشر كل المقال ، لكن سأواصل الكتابة عن قرطاج ومن كل الزوايا )

ملاحظة فقط : حول رفض البابا بيوس السادس له كسفير لفرنسا بإيطاليا ؟؟؟؟؟ كل شخص له الحرية الكاملة ليراه مثلما يريد

1 – Histoire ancienne
M. Le Comte de Segur
Nouvelle Edition II
Didier et Cie
Paris 1858

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdo2mrsa.yoo7.com
King Bassam
{مدير الهدوء}
{مدير الهدوء}
King Bassam


ذكر
الاسد

عدد الرسائل : 682
العمر : 37
البلد : Egypt
العمل/الترفيه : eng/Computer
احترام قوانين المنتدى :
سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Right_bar_bleue

الوسام 1 : King Bassam  المدير العام
الوسام2 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام3 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام4 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
السٌّمعَة : 1
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب   سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 2:54 am


بينما . 1. Lambert يقول حرفيا الإغريق حيوانات متوحشة وأجلاف والفينيقيون والمصريون هم الذين أدخلوهم للحضارة وخاصة الفينيقيين ، أرى أن مفكرينا العظماء المبجلين الذين نرى فوق صدورهم الأوسمة ويحصلون على جوائز يقولون ان الإغريق صنعوا عقل الكون وخلقوا كل شيء ، وعندما يتكلمون عن قرطاج أو الإسكندرية لا يستحون عندما يقولون ان الفكر الهلليني صنع ثقافتهما ….

حسب ما فهمت من Lambert عثروا بـــ Moselle بفرنسا على آثار فينيقية لكن بعض الأفراد أرادوا ان ينسبوا تلك الآثار لليونانيين وحدث صراع بينه وبينهم ، ويذكر لنا الكاتب حتى ما هو منقوش باللغة الفينيقية فوق الآثار التي عثروا عليها بمرسيليا ……

يقول Lambert :

وهكذا ، الفينيقيون الذين لم يتركوا لنا تقريبا شيئا يذكر من أدبهم نجدهم تركوا لنا بالعالم المتحضر بصمات من حضارتهم أكثر من أكبر أي شعب آخر متمدنا وإنتاجه كان غزيرا .

في يومنا هذا يبدأ الأطفال تعليمهم بالأعمال الفنية الفينيقية ، يصورون في أبجديتهم الأحرف الفينيقية ، يحسبون الحساب حسب منوال فينيقي بحت .
ها هو تاج مجدهم الذي غير قابل للنقاش ولا جدال فيه ( ص 34 )

علاقة الفينيقيين بالإغريق ( ص 27 … )

أيها السادة ، لم يتقرر بعد بان الفينيقيين لم يمروا نهائيا ب Moselle ( فرنسا ) وفي حاجة لأطلب منكم الاعتذار لأني سأحملكم أكثر من طاقتكم في ميدانكم …. ( ثم يتكلم هنا الكاتب عن الآثار القديمة التي عثروا عليها بالمنطقة )

الفينيقيون ليسوا بغرباء عنا نهائيا ، وأتجرأ ان أقول بأننا مدينين لهم بكثرة منافعهم أكثر من شهادتنا لتقديرهم ، من حقهم ان يمجدوا أنفسهم ، وليس دون سبب بأنهم علمونا كيف نـُهجي ( epeler ) ونكتب ونحسب وهذا بالضبط ما أريد أن أشير إليه أمام أعينكم في شكل ملاحظة سريعة .

حتى بعد ثلاثة آلاف سنة ، الفينيقيون مازال لهم عناوين جدية لمعرفتنا كذلك لهم لليونانيين والرومان .

إحتياطنا اللغوي من الكلتية Celtique ، لكن يوجد كذلك بلغتنا اليونانية والرومانية . لكن اليونانيون والرومان بدورهم اقترضوا الكثير من الفينيقيين .
اليونان لم تكن دائما هذه الأمة البليغة والمهذبة التي أشعت بحيوية وسط شعوب متوحشة . لقد مرت قرون قبل ان يستقر الجنس الهلّيني فوق أرضه . أولا كان البيلاسجيون ( السكان الأصليين لليونان ) ثم الهلينيون هاجروا بسرعة من أواسط آسيا وحشدهم الكبير المتماسك قام بهجوم مفاجئ ورفسوا أوروبا مثل الحيوانات الوحشية التي تم طردها من بين الأشجار ، حثالة وأناس لا يسوون شيئا بدون شك من بكتريان ( مناطق أفغانستان وأزبكستان وطجاكستان ) أو من الهند .

لقد كانت مهمة لصنع من هؤلاء الأجلاف بشر .

حسب الظاهر المصريون والفينيقيون يتصارعون على الشرف لمن قام بتوليدهم وسط الحضارة . واحد اسمه Danaus وأخر Silex وآخر Cecrops أتوا للهلينيين بالفنون المصرية . البلد الوحيد Thebes أكيد ان أصلها فينيقي ، لكن لفينيقي مشهور خلـّد اسمه للأجيال القادمة في الأزمنة القديمة جدا . ….

مهما كان التأثير المصري على الجنس الهليني حسب الظاهر لم يتركوا نفس الآثار التي تركها الفينيقيون .

الفينيقيون لم يكونوا عدوانيين إلا في بعض الحالات الخاصة ….

أقرب جيران للفينيقيين من الجهة الأخرى من البحر هم اليونانيون ، وهناك نقلوا جهد حضارتهم المجيدة .

استسلم الفينيقيون بالمشرق أمام الشعوب الأخرى المزاحمة وقرطاج فقط تكلمت عن كفاحها العظيم ( ص 29 )

De la Moselle
Annee 1859
Metz 1860
De l influence des Pheniciens
Sur la civilisation Greque
Et de leur origine nationale
Par M. Eliezer Lambert



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdo2mrsa.yoo7.com
King Bassam
{مدير الهدوء}
{مدير الهدوء}
King Bassam


ذكر
الاسد

عدد الرسائل : 682
العمر : 37
البلد : Egypt
العمل/الترفيه : eng/Computer
احترام قوانين المنتدى :
سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Right_bar_bleue

الوسام 1 : King Bassam  المدير العام
الوسام2 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام3 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام4 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
السٌّمعَة : 1
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب   سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 2:56 am


يقول Dureau قرطاج أدخلت شمال إفريقيا إلى الحضارة ، وبسقوطها سقطت أسيا واليونان ، وعندما أشعلوا فيها النيران أعلنوا عن خراب الحريات بالكون . (ص 7 )

المعابد بمدينة قرطاج في العهد القديم أي قبل ان تحرقها روما :

مكان الميدان والبيرصة Byrsa

يقول Dureau مكان Cothon ( أي الميناء المحفور ) يعطينا مكان الأغورا Agora أي Forum ( الساحة أو الميدان ) لأنها قريبة من الميناء ومعبد أبولون Apollon موجود بهذا المكان . والبرلمان ان له إجتماعات عادية يعقدها بالكيري Curie واحتمال بقاعة من قاعات معبد أبولون والأمور السرية يتشاورون عنها في معبد Esculape بالبيرصة . (ص 18 )

البيرصة :

مكان البيرصة مهم جدا لأنه سيعطينا المكان المحدد للدفاع المثلث وجزء من مدينة ميغارا Megara المكان المحصن جدا بكل المدينة . نصعد من Agora عن طريق ثلاثة طرق محاطة بعمارات تتكون من ستة طوابق وهذه المنطقة بها أكثر كثافة سكنية بالمدينة . شوارعها كانت عريضة ، ولتكن لنا فكرة عن طول هذه الطرقات نجد انه عندما حرق الروماني سبيون قرطاج في اليوم السابع خرج من معقل هذه الشوارع حوالي 50000 نسمة . (ص 19 )

معبد Esculape (ص 20 ) وقصر عليسة Didon

أشهر معبد بالمدينة وأكثرهم ثراء هو معبد أسكيلاب وكان موجودا بالأكروبول Acropole ونجده يُتوّج تلّ البيرصة ، كان موجودا بمكان مرتفع وشديد الانحدار ولايمكن الوصول الى ساحة المبعد إلا عن طريق مدرج ( 60 درجة ) واحتمال أنه بجانب هذا المعبد نجد قصر عليسة ومن بهو القصر يمكن مشاهدة البحر وكل مدينة قرطاج .

داخل أصوار بيرصة نجد معبد عشتار Astarte المشهور جدا .

مكان معبد صاتورن Saturne الذي وضع فيه الرحالة حانون Hannon نسخة عن رحلته وبه نجد أرشيف الجمهورية .

معبد هرقل كخادم للمدينة ومعبد عليسة كانا وسط المدينة ومعبدان إغريقيان ومعبد جوبيتار Jupiter ( أنظر قسم حنبعل لوالده …) معابد لسيراس Ceres و بروسربين Procerpine ، خزينة الكولة Aerarium منزل حنون وحنبعل . جسور وسجن .

أسوار مدينة قرطاج .

لكل جزء من المدينة أسوار خاصة : الأحياء الثلاثة ، قلب المدينة ، بيرصة ، ميغارا Megara ، سيراكوس Syracuse ، تيشي Tyche ، نيابوليس Neapolis ، أشردين Achradine ، وأرتيجي Ortygie

وسأرجع لمدينة قرطاج وقرطاج عدة مرات مستقبلا …….

Recherches sur la topographie de carthage

Par M. Dureau de la Malle

Avec des notes

Par M. Dusgate

Paris 1835



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdo2mrsa.yoo7.com
King Bassam
{مدير الهدوء}
{مدير الهدوء}
King Bassam


ذكر
الاسد

عدد الرسائل : 682
العمر : 37
البلد : Egypt
العمل/الترفيه : eng/Computer
احترام قوانين المنتدى :
سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Right_bar_bleue

الوسام 1 : King Bassam  المدير العام
الوسام2 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام3 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام4 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
السٌّمعَة : 1
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب   سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 2:57 am


لا علاقة لي بما يقوله المفكرون والمؤرخون والفلاسفة والحكماء والموسوعة العربية والجامعات والمؤسسات .... الخ

كل حرف أنشره سيكون موثقا


إني واع بان ما أكتب عنه لم يكتب عنه حرفا واحدا باللغة العربية ، وسأنشر وثائق لم يتم نشرها نهائيا باللغة العربية


...................





خطبة الرحالة حنون أمام الشعب بقرطاج احتفظ لنا بها التاريخ لأن عالم الرياضيات بيثاغوراس Pythagore كان من بين الحاضرين ومن الوثائق القرطاجية النادرة التي بقيت على قيد الحياة ( سيتم ترجمتها عن قريب ) ، لكن ما بقي لنا من خطبة الرحالة هملكون هو ما كتبه الشاعر Rufus Festus Avienus (1)عاش في القرن الرابع ، لكن هل يمكن لنا أن نثق بشاعر كمرجع تاريخي علمي ، لأنه كما يقول لوقيان السوري ، الشاعر مستعد ان يخلق أي كلمة كانت من أجل الحفاظ على القافية .


عندما اكتشف القرطاجيون انجلترا أعطوها اسم ألفيون أو ألبيون – Al-Bion Al-Fion وإرلندا كان اسمها الجزيرة المقدسة .


مقاطع عن الرحلة البحرية التي قام بها الرحالة القرطاجي هملكون Himilcon إلى أوروبا : ( وما نلاحظه هنا هو ان الرحالة القرطاجي Pytheas اتبع خطى هملكون وواصل رحلة الى إزلندا وجزيرة غرينلند )


أراضي هذا الكون الواسع يمتدون إلى بعيد ومحاطون بالمياه من كل الجهات . هنا أين أمواج المحيط تضغط وتصطدم لتدخل إلى حوض بحرنا يبدأ المحيط الأطلنطي ، هنا مدينة غدير Gaddir ( اسم فينيقي ويعني : المدينة المحاطة بالأرصفة ) التي كان اسمها سابقا طرتسّوس Tartessus ، هنا نجد أعمدة هرقل ، عبيلة وكلبي Abila – Calpé ( عبيلة اسم شرقي بحت لعدة أماكن بالمشرق ) ، الأراضي المجاورة يسارا تنتمي لليبيين ، المنطقة الأخرى بالجزء البعيد نجدها عرضة للرياح الشمالية الصاخبة . يسكنها السلتيون ( الكلتيون Celtes ) ، وهنا يرتفع الرأس البحري المسمى في القديم Oestrymnon ، حيث كل قمته الحجرية تنحني وتمتد حتى إلى الوسط المعتدل . وعند قدميه نجد الخليج المعروف عند السكان باسم خليج Oestrymnon وبهذا الخليج ترتفع جزر Oestrymnides الغنية بالقصدير والرصاص …. تدوم الرحلة يومين من هنا إلى الجزيرة المقدسة ( ارلندا ) كما كانوا يسمونها سابقا .


في عهد هيرودوت Herodotos نجد ان معلومات الإغريق عن العالم محدودة جدا ولا تفوت المناطق المجاورة لهم ولا يعرفون شيئا عن أوروبا ككل ، وحتى عن إسبانيا كانت معلوماتهم سطحية ، وهذا ينفي ما يقوله يعض الغربيين عن وجودهم في مرسيليا منذ القدم ، وأظن حتى في عهد الإسكندر الأكبر المنطقة الإغريقية الموجودة قرب أوروبا كان يسكنها شعوب ” متوحشة ” كما يقولون :


نجد في كناب تاريخ شمال أوروبا (2) : المؤرخ هيرودوت Herodotos الذي مدنا بكل المعلومات حول شمال شرقي أوروبا وغرب آسيا دليل على معرفة لا يعرفها القدامى من الإغريقيين والرومان سواء من الذين عاشوا قبله أو بعده ، ( ويتكلم عن رحلاته إلى وسط آسيا ، وإفريقيا والجزيرة العربية وليبيا ( أي شمال إفريقيا ) …. الخ . هذا الرجل المتعلم كان في حوزته إلا القليل من المعلومات عن أوروبا ، وليس فقط عن الجزر البريطانية وشمال أوروبا لكن معلوماته حتى عن الجرمانيين وبلاد الغال ( فرنسا بلجيكا …الخ ) كانت سطحية فقط . ونجده يقول لم يتمكن أي شخص أن يزور شمال أوروبا والمنطقة كانت خالية من السكان ( يقول هيرودوت Herodote ان الثلوج تتساقط دائما لكن في فيصل الصيف أقل من الشتاء أنظر الكتاب الرابع XXXI ) وكان يظن ان نهر Donau يشق وسط أوروبا وتصل مياهه إلى جبال البيريني ويقول بغرب تلك المنطقة يسكن الكلتيون ( السلتيون Celtes . Kelter ) …… مع العلم قبل هيرودوت بمدة طويلة جدا ، أكبر الشعوب القديمة في التجارة وهم القرطاجيون والفينيقيون جلبوا من أقصى شمال أوروبا الجواهر (ص 7 ) .


أما Francois Laurant ( 3 ) يقول : في كل الأحوال القرطاجيون كانت لهم معرفة بهذه الرحلات الجديرة بالذكر ، كلفوا حنون ان يبحر خلف أعمدة هرقل ويبني مستوطنات على السواحل الإفريقية وأن يتجه هملكون إلى الشمال ليكتشف السواحل الغربية لأوروبا :


رحلة حنون أثارت نفس الشكوك التي أثارت الطواف البحري حول القارة الإفريقية مع ذلك نصب تذكاري أصلي نلاحظ وجوده .


Strabon الذي كان يرى ان تلك الأراضي لا يمكن الإقامة بها قال أنها أساطير ( وحتى ) لكن الرحالة Bougainville أثبت ان التفاصيل المذكورة بالرحلة البحرية لحنون لها اتفاق كامل تبعا للاكتشافات العصرية . مع ذلك هناك شكوك في تاريخ وحدود الرحلة . من المحتمل قام حنون برحلته في القرن الخامس ( من زاويتي أظن أن الرحلة حدثت في عهد عالم الرياضيات فيثاغوراس) . ورحلته فاتت جزر الرأس الأخظر ( Republique du Cap Vert ) وهناك من يقول ليبيريا … الخ





1 – Festus Avienus

Description de la terre

Les regions Maritimes

Par MM . E . Despois et ED Saviot

Paris 1843

صفحة 111 – 127 …. الخ

2 – Svenska folkets historia

Från Äldsta till närwarande tider

Första bandet

Tryckt Hos Johan Hörberg

Stockholm 1834



3 - Histoire du droit des gens et des relations internationales

Francois Laurant

Tome I

L Orient

Gand 1850

Page 523



حول رحلات هملكون أنظر كذلك :

a- Christophe Colomb

Vasco de Gama

Par

Emile d Eschanel

Deuxieme Edition

Paris 1865

صفحة 12



b- Histoire d Espagne

Par Ch. Romey

Tome II

Paris 1858

صفحة 414

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdo2mrsa.yoo7.com
King Bassam
{مدير الهدوء}
{مدير الهدوء}
King Bassam


ذكر
الاسد

عدد الرسائل : 682
العمر : 37
البلد : Egypt
العمل/الترفيه : eng/Computer
احترام قوانين المنتدى :
سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Right_bar_bleue

الوسام 1 : King Bassam  المدير العام
الوسام2 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام3 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام4 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
السٌّمعَة : 1
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب   سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 2:59 am


عندما قدم M. de Penhouet أدلته وقال ان أصله وأصل سكان إقليم المربيهان بفرنسا يرجع إلى القرطاجيين ولغة هذه المنطقة هي الفينيقية القحة ، لهجة قرطاج ، قامت القائمة وثار الأكاديميون الفرنسيون وشنوا حربا شنعاء ضده ، وعندما لا يجدوا أدلة ضد كلامه زوروا حتى قراءتهم للتاريخ مثلما سنرى ليثبتوا انه على غلط ، ( المربيهان هم سكان Bretagne )



أظن أن Lambert الذي كتبت عنه أخيرا شاهد عيان على ما حدث في عهده ب Moselle وكيف حاولوا تزوير التاريخ والتلاعب بالآثار التي تركتها قرطاج وقام ضد تلك ، وقال لهم الكلمة الأخيرة لم تـُقال بعد حول الفينيقيين وهم ليسوا في حاجة لاعترافكم بهم ، لقد تركوا بصماتهم أكثر من أي حضارة أخرى في التاريخ البشري رغم اننا لا نعرف عن أدبهم شيئا يذكر .




الكلمة الأخيرة حول قرطاج لم تُقال بعد ، ولا أظن انه سيقولها غربي ، ولا أظن أنها ستقال في زمننا هذا من طرف مشرقي مازال ولاءه للقبيلة أو للسلطان.


تكلمت أخيرا عن رحلات هملكون من قرطاج إلى شمال أوروبا ونقلت ما قاله الغربيون بان القرطاجيين عرفوا أوروبا قبل ان يعرفها الإغريق بقرون طويلة ، وهذا يعني ان القرطاجيين والليبيين مروا من هناك( لا أفهم بعض الذين يتكلمون باسم شمال إفريقيا ، أظن أن الوثيقة التي تركها الرحالة حنون وأكرر مرة أخرى بأنها من الوثائق النادرة التي تركها لنا التاريخ حول قرطاج نجد بها عدد السفن والبحارة الذين صاحبوه وتكلم حرفيا عن مشروع مشترك بين الليبيين ( أي شمال إفريقيا ) وأهل قرطاج ، فليترك الذين يتكلمون باسم الفينيقيين والبربر تعصبهم العرقي القبلي الأعمى وجهلهم …. )


من زاويتي أظن كل من يقرأ تاريخ المناجم وتاريخ التطور الصناعي …. الخ يجد انه كان للقرطاجيين حضور قوي جدا ومستوطنة كبيرة بمنطقة بريطانيا بفرنسا …..





فسننظر إلى ما قاله الأكاديميون الفرنسيون عنه في عهده وكل شخص حر في تأويله لما أنقل :

من زاويتي لا أفهم التناقض :

1 - هنا أجد أن Maximilien يناقض نفسه حيث يقول :

بالصفحة 257 : ينتقد الكاتب هنا Bochart و Cambden لكنه يعترف بان هناك وجه شبه بين الفينيقية ولغة بريطانيا .

بالصفحة 258 ….مرور بوليب Polybios غير واضح ، والكتاب القدامى في كثير من الأحيان خلطوا بين ال Venetes بإيطاليا مع الأرموريكيون Armoriques ، أجهل ان كان هناك وجه شبه بين سكان البندقية والغوليون في العادات واللباس …الخ وأجهل ان كانوا يتكلمون لغة السلتيين ( الكلتيين ) ، لكن ما يدعم كلام بوليب هو ان سمع ب Venetes الأرمورياك ، هو ان لغة بريطانيا تنقسم إلى أربعة لهجات مختلفة ، ولهجة Vannes تختلف كل الاختلاف عن الثلاثة الآخرين في النطق ، وبوليب يبالغ عندما يقول انهم يتكلمون لغة أخرى مختلفة عن بقية الغوليون ( Gaule ) ( ثم يأخذ الكاتب بعض الكلمات في لغة بريطانيا التي استشهد بها De Ponhouet ويعترف بأنها كلمات شرقية )

“” هنا لا أفهم الكاتب لأنه يعترف بأن منطقة Vannes لهم لهجة مختلفة ويحاول ان يربط بين Vannes ببريطانيا و Venetes بالجهة الأخرى من إيطاليا



ثم يقول الكاتب :

M. de Penhouet يقول ان الإله Hu يعتبره الغوليون Les Galois الإله الأكبر ، سيد الأرض والذي يهب الانتصارات ، والطائفة من أصل غولي Gaulois ويسكنون منطقة Bretagne لهم نفس العبادة والتبجيل لــ Hu .

هذا الإله Hu هو نفس الإله Hesus عند الفينيقيين .



المقارنة التي يضعها De Penhouet بين اللغة البونيقية و armoricaine ( ص 260 )

يقول De Penhouet هناك أصل لغوي مشترك بين Breton والقرطاجية (ص 261

2 – هنا يقول الكاتب :

بمحافظة Morbihan بفرنسا هناك عدة تماثيل لهم نفس النمط المصري ، بحيث ان تمثال معروف باسم Venus de Quinipily وعند العامة باسم Groa Hoarn ويعني الإسم vieille couarde . هذا التمثال يتكون من قطعة واحدة من Granit gris وعلوه six pieds six pouces . السيد De Penhouet يعتقد بان هذا التمثال مصري الكبير اسمه Isis . واكتشف عدة تماثيل مصرية أخرى بمنطقة Morbihan

ويقول الكاتب السيد De Penhouet يستحق كل التقدير والتشجيع على الأعمال التي يقوم بها ويقدمها لنا حول التاريخ القديم …..

3 - M. de Penhouet يقول ان الإله Hu يعتبره الغوليون Les Galois الإله الأكبر ، سيد الأرض والذي يهب الانتصارات ، والطائفة من أصل غولي Gaulois ويسكنون منطقة Bretagne لهم نفس العبادة والتبجيل لــ Hu .

هذا الإله Hu هو نفس الإله Hesus عند الفينيقيين .



المقارنة التي يضعها De Penhouet بين اللغة البونيقية و armoricaine ( ص 260 )

يقول De Penhouet هناك أصل لغوي مشترك بين Breton والقرطاجية (ص 261 )



4 - السيد de Penhouet يريد ان بكون كل شيء من أعمال القرطاجيين ….. و يقول ان بريطانيين اليوم أصلهم من مستوطنة فينيقية ، وهذا المستوطنة عمّرت بالسكان منطقة Armorique ( سابقا لم تكن مسكونة بالبشر ) أحجارنا druides شيدها ورفعها الفينيقيون واللغة bas-breton فينيقية بحتة



يدعي De Penhouet ان سكان بريطانيا اليوم أصلهم من مستوطنة فينيقية ، هؤلاء المستوطنون عمروا محافظة Morbian ، قبل وصولهم كانت المنطقة خالية من السكان ،أحجارنا الدرويدية Druides ( رجال الدين عند السلتيين أو الكلتيين ) نصبها الفينيقيون . واللغة البريطانية لغة فينيقية قحة ( صفحة 7 ).

ثم يقول : زرت المنطقة بنفسي عدة مرات لأتحقق من الأمر ، والذي أدهشني هو أني لم أعثر على النقوش الفينيقية التي يتكلم عنها De Penhouet ولم أعثر على L ityphalle الذي تكلم عنه M Mahe .



الجزء القادم :

وجه الشبه بين لغة قبائل الشاوية بالجزائر الذين أظن بسكنون قريبين من تونس أي قرطاج ولغة بريطانيا

وشهادات قديمة جدا حول إمرأة تونسية فهمت لغة إراندا ….. الخ





………………………………………………………….

كتاب De Penhouet

Recherches Historiques sur la Bretagne

Par M. De Penhouet

Vol 4

Nantes 1814

…………………………………………..



Mémoires et Dissertations sur les antiquites nationales et etrangeres 1 -
Publies par


la Société Royale des antiquaires de France, Maximilien de Béthune de Sully

Tome premier

Paris

M. DCCC.XVII





2 - Mercure de France

Journal litteraire et politique

Tome cinquante sixieme

Paris 1813

ص 125





3 - Memoires

Société nationale des antiquaires de France

Memoires de l Academie Celtique

Paris 1807 - 1812

Tome XV

صفحة XIII





4 – Antiquites de la Bretagne

Chevalier de Freminville

Monumens du Morbihan

Brest 1834



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdo2mrsa.yoo7.com
King Bassam
{مدير الهدوء}
{مدير الهدوء}
King Bassam


ذكر
الاسد

عدد الرسائل : 682
العمر : 37
البلد : Egypt
العمل/الترفيه : eng/Computer
احترام قوانين المنتدى :
سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Right_bar_bleue

الوسام 1 : King Bassam  المدير العام
الوسام2 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام3 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام4 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
السٌّمعَة : 1
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب   سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 3:02 am


البريطانوين عبدوا ألهة قرطاج حسب السلط الفرنسية حتى إلى حوالي سنة 1850 وسكان شمال إفريقيا سكنوا المنطقة في العهد الروماني حسب المراجع القديمة !!!

عندما حطم الأفغان منذ بضعة سنوات تمثالا لبوذا قال الغرب أنهم متوحشون يعيشون في العصر الحجري .!!

عندما أثبت De Penhouet ان سكان منطقة بريطانا بفرنسا أصلهم قرطاجيين ويتكلمون البونيقية بلهجة قرطاج ، تزعزعت فرنسا وساهمت الحكومة الفرنسية بمساعدة المتوحشين في تحطيم وتخريب كل الآثار القرطاجية الموجودة بمنطقة بريطانيا . التماثيل التي كانت بالمنطقة عاشت آلاف السنين ، لكن ، زالوا كلهم وخربوهم بين حوالي 1830 و 1840 لكي يدفنوا كل ما له علاقة بقرطاج ، وهذا حدث بعد الثورة التنويرية الثقافية الحضارية الفرنسية التي أرادوا نشر أفكارها في كل أنحاء العالم .

لقد زور الفرنسيون كل شيء لمسح كلمة قرطاج من منطقة بريطانيا .

De Penhouet حدد المنطقة وقال سكان منطقة بريطانيا فقط أصلهم من شمال إفريقيا وقام بتصوير كل التماثيل والآثار التي كانت بالمنطقة وقدم كل الأدلة .

أصاب اليأس السلطة وأعداءه وقالوا ان منطقة بريطانيا لم تتكلم نهائيا في تاريخها اللغة البونيقية لأن حنبعل عندما تقابل مع الملك Magile بعد الاجتماع به وجه خطبة للجنود عن طريق مترجم واعتمدوا على ما قاله بوليب Polybios بكتابه الثالث الفقرة التاسعة ، لكن لننظر إلى ما قاله بوليب :

يقول بوليب : حنبعل كان ب embouchure du Rhone ، …. وقرّب له Magile ، ملك صغير أتاه من ضواحي Pô وشرح للجنود عن طريق مترجم ….

أظن هنا ان التحفة بوليب يريد أن يقلل من شأن الملك Magile حيث يقول أنه ملك صغير ليس لأه أهمية والسسب هو لأنه تعامل مع القرطاجيين ، لكن أظن ان المكان كان واضح جدا وهو Embouchure du Rhone وأظن أن بوليب تكلم عن ملك من ضواحي Pô ،

حنبعل لم يمر نهائيا بمنطقة Bretagne وبريطانيا موجودة بالجهة الأخرى من فرنسا وهنا يتكلم بوليب عن جبال الألب والبيريني ونهر Rhone وهي مناطق بعيدة جدا عن بريطانيا .

ونهر Pô أظن أنه موجود بإيطاليا .



ركز الفرنسيون على كلمة المترجم الذي ترجم خطاب حنبعل للجنود وقالوا ان سكان بريطانيا لا يفهمون اللغة البونيقية.

1 - قرطاج كانت تعتمد على ما يسمى بجيش المرتزقة من كل بقاع عالم ذلك العهد ، وكانوا أجناس مختلفة ولهم لغات مختلفة .

2 – هل كان الملك Magile يحسن اللغة البونيقية لأن بوليب لم يذكر لنا ان كان هناك مترجم بينه وبين حنبعل لكنه ركز على المترجم بين الجنود وحنبعل.

…. الخ من التسؤلات التي في الحقيقة لا علاقة لها بهذا الموضوع !!!!



لننظر الآن إلى ما قاله المراقب العام للآثار Prospere Merimee ( 1 ) بفرنسا حول الآثار بمنطقة بريطانيا في تقريره لوزارة الداخلية الفرنسية في ذلك العهد :

صفحة 216 :

Venus de Quimpili

يقول Prospere ان هناك معركة حاسمة بين عالمين للآثار بمنطقة بريطانيا إختلفا عن أصل ثلاثة تماثيل معروفين تحت اسم Venus de Quinipili وسأكون الحكم بينهما .

ويقول : أول مرة تم ذكر هذه التماثيل كتابيا في التاريخ كان في أواخر القرن السادس عشر حيث أبلغوا قس Vannes بأن هناك تمثال لإمرأة بقرية Bieuzy يعبدها سكان القرية عبادة استثنائية وينسبون لها سلطة الزواج بين الأولاد والبنات . واليكم بأي طريقة كيف يجب ان تكون الطقوس لنيل ود وكرم هذه الألهة الغريبة . بعد صلاة لا أعرف عنها شيئا ، كل فرد يمارس منعزلا تحت أقدام التمثال طقس ديني …. الخ

ويقول ، أسقف Vannes طلب من Seigneur de Lanninon ليضع حدا لهذه الفوضى . هذا الأخير مصحوبا بقواربه المائية نزل للقرية ليخطف التمثال ، لكن سكان القرية صرحوا بأنهم سيحتفظون به ، وقامت معركة . انتصر بدون شك De Lanninon واختطف التمثال وأخذه إلى قصر de Quinipili . وخلال المعركة تكسر أنف الألهة .

De Lanninon أعطى لهذه الألهة ملجأ وأنقذها من قرار السلطة التي أرادت تحطيمها .

وسنة 1996 قام خلفه بوضع هذه الآلهة فوق قاعدة Piedestal ولم يترك الفلاحون عبادتها وأكدوا لي انها مازالت مبجاة عند الناس إلى يومنا هذا .

ص 218 : يتكلم هنا ممثل الدولة الفرنسية عن القصر وكيف تم تخريبه وعن تمثالان آخران يمثلان اثنان من رجال الحرب عُثر عليهم وتم اشترائهم من طرف فلاح من Locmine ووضعهم امام منزله في الطريق العام وسط القرية ، ثم يصفهم وصفا دقيقا ويقول ان كل تمثال يتكون من قطعة واحدة من الصوان الصلب .

الصوان كان لونه أسود منحوت بكل دقة وهذا لماذا يعطون للتمثال اسم Grouec ‘ h houarn ( الإمرأة الحديدية )

ص 220 :

فوق جبينها نقشوا ثلاثة أحرف طول الواحد إنش ونصف وهم IIT ثلاثة أحرف سيزعجون خبراء الآثار لمدة طويلة ، بلغة بريطانيا تعني Iit أذهب ، لكن ماذا تعني ؟ بعضهم قال ان الأحرف الثلاثة هي Lit وذكروا الألهة Alitha - Litha - Lith ألهة عربية فينيقية …. إلخ ( لا أدري لماذا لم يواصل الحديث )

بالتأكيد هناك الأحرف IIT وتأكدت من ذلك عندما صعدت على العمود ، وصديقي صعد بعدي وكلانا شاهد نفس النقش .

هنا أرى ان ممثل الدولة يقول بأنه سنة 1696 تم تشييد العمود الذي وضعوا فوقه الألهة ، ويقول حول جهاته المختلفة كتبوا هذا ( ثم يذكر الأسطر التي تم كتابتها ، سنكتب عن هذا مستقبلا …..)

ملاحظة حول هذه الألهة :

أظن ان كل المختصين في الأديان يقولون ان Grouech houarn (Venus de Quimpili )

ألهة فينيقية بحتة يضعونها فوق ربوة على الشواطئ ليشاهدها البحارة ويدعون لها لحمايتهم .



كنيسة Quimperle

يقول Prospere عندما يشاهد الشخص كنيسة Sainte Crois لا يشك نهائيا في انها مبنية في العصور القديمة جدا ، ويصف لنا الكنيسة وصفا كاملا ومدققا ويمدنا بكل الجزئيات ( أعتذر لا أعرف نهائيا المصطلحات باللغة العربية في عالم الرياضيات والهندسة ) .

ويقول شكل هذه الكنيسة نادر جدا بفرنسا ( ملاحظة فقط : انها الوحيدة بفرنسا ) ويتكلم عن البناء الدائري والقبة( أظن هنا وحسب العلماء الغربيين بطبيعة الحال ، القبة والبناء الدائري وجدوا بالمشرق قبل أن ينزل الغربي من قمم الشجر ويخرج من الأدغال ليسكن المغاور )


ويصف لنا صورا لحيوانات وحشية خرافية بالكنيسة ويقول هناك صورة واحدة فقط لإنسان ويربط هذا الفن بما يسمى في التاريخ الفرنسي عهد Romane ” أنظر تاريخ اللغة الفرنسية

Lingua romana rustica ” أظن في عهد Romana لم تكن هناك اتصالات بين جنوب وشمال فرنسا وكانت هناك عدة لغات مختلفة تماما بفرنسا الحالية ، والجهة السفلى من فرنسا لا تفهم نهائيا لغة جنوبها ، والمناطق كانت منعزلة عن بعضها ولا أظن ان البريطانيون اتصلوا بوحي لبناء تلك الكنيسة على ذلك الشكل )



ص 212 : يقول لم أشاهد مثيلا لهذه الكنيسة ولها سر غريب يضرب الخيال .



ساواصل الكتابة حول قرطاج وتأثيرها على الغرب من الجانب الديني واللغوي ….الخ









1 – Notes d un Voyage dans l ouest de la France

Par Prosper Merimee

Inspecteur General des monumens historiques de France

Extrait d un rapport adresse A M le ministre de l interieur

Bruxelles 1837




والى اللقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
لكم تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdo2mrsa.yoo7.com
عبود المزيون
شخصية هامة
شخصية هامة
عبود المزيون


ذكر
الميزان

عدد الرسائل : 617
العمر : 35
البلد : لــبــنــان
المزاج : في قلب منتدي المرسي
احترام قوانين المنتدى :
سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Left_bar_bleue25 / 10025 / 100سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Right_bar_bleue

الوسام 1 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب 3022610
الوسام2 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب 2299112
الوسام3 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب 710
الوسام4 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب T510
السٌّمعَة : 4
نقاط : 273
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب   سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2009 7:51 pm

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب 70ba3963a8qx0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King Bassam
{مدير الهدوء}
{مدير الهدوء}
King Bassam


ذكر
الاسد

عدد الرسائل : 682
العمر : 37
البلد : Egypt
العمل/الترفيه : eng/Computer
احترام قوانين المنتدى :
سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Right_bar_bleue

الوسام 1 : King Bassam  المدير العام
الوسام2 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام3 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
الوسام4 : سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
السٌّمعَة : 1
نقاط : 271
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب   سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 4:11 pm

انت الاروع يا عبووووود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdo2mrsa.yoo7.com
 
سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هدوء المرسى المصرية :: منديات عامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه :: هدوء التاريــــخ والحضـــــــــــاره-
انتقل الى: